الجمعة، 20 فبراير 2015

السنة الأولى علوم دقيقة


ملاحظة مهمة عزيزي القارئ : قبل أن تبدأ في قراءة المقال إعلم بأنه يحمل في شق 

منه وجهة نظر شخصية وفي شق منه معلومات موضوعية قد يتفق معي الكثير من

طلبة المدرسة وقد يختلف معي قسم آخر ليس بالهين ، فمرحبا بكم جميعا في مدونتي 

المتواضعة .

الحمد لله ، إنقضت اليوم السنة الدراسية بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة على خير وإنتقلت للسنة الثانية بعد عام كان مليئا بالبذل والصعوبات واللحظات المرحة والحرجة ، سأحاول من خلال هذا الصرح إعطاء صورة عامة عن المدرسة بأن أسرد تارةً وأصف وأخبر تآرة أخرى وأخيراً أنصح فخير ختام الكلام النصيحة .

المدرسة في سطور : تقع المدرسة في القبة القديمة (vieux kouba ) بالجزائر العاصمة ، وهي مؤسسة تابعة لوزارة التعليم العالي ، تكوّن أساتذة في تخصصات : الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات - العلوم الطبيعية - الموسيقى بالنسبة للتعليم الثانوي بكالوريا+5 سنوات، و: الرياضيات - التكنولوجيا - العلوم الطبيعية -  التربية الموسيقية بالنسبة للتعليم المتوسط بكالوريا+4 سنوات ،تضمن المدرسة منصب عمل للطالب المتخرج وذلك بالتعاقد مع وزارة التربية الوطنية ، 11 سنة بالنسبة لأستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5 ) ، 9 سنوات بالنسبة لأستاذ التعليم المتوسط ( بكالوريا +4 ) .

سنتحدث في هذا المقال عن السنة الأولى علوم دقيقة كوني طالب سنة أولى علوم دقيقة ، 
تعد السنة الأولى أصعب السنوات على الإطلاق بالنسبة للطالب للمتحصل على البكالوريا ، لأنها تعتبر نقطة إنعطاف ^_^ إن صح التعبير في حياته ، ولذلك تعتبر أهم سنة بالنسبة للطالب المتكون في المدرسة أما بقية السنوات فهي مكملة فقط للسنة الاولى .





معدلات القبول في السنوات الماضية

بكالوريا 2014 
ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم الثانوي ( المدرسة العليا للأساتذة القبة ) 14.60  ـ شعبة ع ت
ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم المتوسط ( المدرسة العليا للأساتذة القبة ) 14.12  ـ شعبة ع ت


ملاحظة مهمة بالنسبة للتحويلات الخارجية : تستقبل المدرسة في كل سنة دفعة التوجيه الإلكتروني وعدد ليس بالهين جراء التحويلات الخارجية ، تختلف كل سنة عن الأخرى في فتح التحويلات ، وتستمر لمدة يومين فقط ( مدة جدة قصيرة ، لذا فكر في ثآنية وإتخذ القرار في جزء من الثانية ^^ )



نقطة هامّة!
 يتوجّب على الطّالب المزاول دراسته بالمدرسة الحصول على معدّل 10 بين السّداسيين (السداسيان يكملان بعضهما من حيث العلامة) و كذا عدم الحصول على أيّة نقطة إقصائية في أية مقياس ( مادة ) خلال السّنة تفاديا للإستدراك ( rattrapage )

ملاحظة هآمة جدا : النقطة الإقصائية في المدرسة تساوي 5 ( معدل المقياس يساوي 5) .



السنة الأولى : و هي التّي سأتطرّق لها في كتابتي هنا لأنّها التي تهمّ أكثر الطّلبة المقبلين على اختياراتهم الجامعية هاته السّنة، يدرس الطّالب في سنته الأولى بالمدرسة 8 مقاييس(8 Modules )  سأسردها بالتفصيل الممل فيما يلي :



المقاييس المدروسة في السنة الأولى علوم دقيقة :



  • التحليل الرياضي ( معامل 4 ) : (Analyse): و هو جانب الرّياضيات المتعلّق بالمتباينات Inégalités و إشتقاقيّة Dérivabilité الدّوال و استمراريّتها Continuité و كذا بعض خصائص المستقيم الحقيقي La droite réelle و غيرها من المفاهيم الأساسيّة سواء في دراسة الدوال Fonctions أو فهم بنية مجموعة الأعداد الحقيقيّة R ، ثم بعد ذلك يتطرق الطالب إلى المقاربات الكثيرات حدوديّة ( Les Dls) أو ما تعرف بالنشور المحدودة ، و التكاملات بشقّيها: الكلاسيكية (Les intégrales de Riemann ) و غير الخالصة (Les intégrales impropres ) ثمّ لاحقا المعادلات التّفاضليّة (Les équations différentielles ) .
  • الميكانيك ( معامل 3 ) :التطرق لمختلف أنظمة الإحداثيات ( الكارتيزية، والاسطوانية ، والكروية ) ثم بعدها مباشرة يتم التطرق إلى وصف الحركات المستقيمة المنتظمة و المتغيرة بإنتظام والحركات النسبية ، ثم يتطرق الطالب إلى قوانين التحريك ( المبدأ الأساسي للتحريك ) أو مايعرف سابقا بالقانون الثني لنيوتن ثم بعد ذلك يدرس الطالب الطاقة والحركة وعزوم الحركة ( نفس عناوين برنامج الثّانوي مع توسّع في المفاهيم ).

  • الجبر ( معامل 2 ) : (Algèbre) و يتمّ التطرّق فيها للمفاهيم المنطقيّة الجوهرية لفهم المنطق الرّياضي و كذا فهم البنيات الجبرية الرّئيسية كالزمرGroupes و الحلقات Anneaux، و الأجسام Corps ، ثم في السداسي الثاني يتمّ الإنتقال للفضاء الشّعاعي Espace vectoriel و المصفوفات Matrices و كثيرات الحدود Les polynômes و الكسور Fractions و طرق تبسيطها و حلّها.

  • الكهرباء ( معامل 3 ) : يتم التطرق إلى مفاهيم أساسية خاصة بالكهرباء الساكنة في الفراغ ( القوة الكهربائية أو ماتعرف بقانون كولوم (Loi de Coulomb)
    ، بعدها يتم التطرق إلى مفهوم الحقل الكهربائي(champ électrique) والكمون الكهربائي (potentiel électrique) ونظرية التدفق لغوض la flux de gauss ، ثنائيات الأقطاب(dipôles) ورباعيات الأقطاب(les quadripôles) الكهربائية بعدها يأتي التيار الكهربائي والنواقل المتزنة والمكثفات (les condensateurs ) بأنواعها . أما في السداسي الثاني فيتطرق الطالب إلى الكهرباء المتحركة فيتناول فيها  الشبكات الكهربائية وطرق تبسيطها (les réseaux électriques)أو ما تُعرف بقوانين كيرشوف (loi de Kirchhoff ) والقوة الكهربائية ، أخيراً المغناطيسية في الفراغ.

  • بنية المادة ( معامل 3 ) : يتم التطرق بداية إلى المادة وتحولاتها (كمية المادة ، الكسر المولي ،الكتلة المولية ، الكتلة المكافئة ، النظامية ...إلخ ) ،بعدها يدرس الطالب  بعض التجارب التي قام بها العلماء والتي بدورها أدت إلى إكتشاف الإلكترون والبروتون (تجربة ج-ج تومسون ، وأنبوب كروكس ) ، تجارب فصل النظائر أو كما تسمى بمطاييف الكتلة ( مطياف دامبستر الكتلي ، ومطياف بانبريدج(بامبريدج) الكتلي ) وتجربة ميليكان ، بعد ذلك يأتي النشاط الإشعاعي ( نفس عناوين برنامج الثانوي بنسبة 99,99%) ، في السداسي الثاني يتطرق الطالب إلى مايعرف بميكانيكا الكم (mécanique quantique) والجدول الدوري للعناصر بحث يُدرس دراسة مفصلة وأخيرا يتطرق إلى درس الرابطة الكيميائية الذي يعتبر أهم درس في بنية المادة .

  • التارموديناميك (معامل 3 ) : (Thermodynamique)يتم التطرق إلى بعض المفاهيم الأساسية ( الطاقة الداخلية للجملة ، الحرارة النوعية ،ومفهوم الغاز الكامل ( الحقيقي ) ، العمل والحرارة في التارموديناميك (الديناميكا الحرارية ) ) ثم التطرق إلى القانون الاول في التارموديناميك وبعض التطبيقات عليه ، والتعرف على مفهوم الأنتالبية (enthalpie) وقوانين كيرشوف وهس ، والتطرق لمفهوم الأنتروبي المعياري والحر .

  • تاريخ العلوم (معامل 1) : تعتبر مادة أدبية (للحفظ ) والهدف منها التعرف على تفكير الإنسان على مر العصور ، التطرق إلى الحضارة البابلية والمصرية ونشأة مختلف العلوم فيها (طب ، رياضيات وحساب ، فلك ...إلخ ) .

  • مدخل إلى علم التربية ( معامل 1 ) : تعتبر مادة ادبية هي الأخرى ( للحفظ )، والهدف منها هو التطرق لبعض التعاريف مثل ( التربية ، التعليم ، التعليمية ، منهاج ..إلخ ) ومعرفة أسس التنشأة الإجتماعية للطفل والمؤسسات التي تؤثر على نموه .
يرى الكثير من الطلبة أنّ أصعب مقياس في الفصل الأول هو الرياضيات وأنا شخصيا أرى أن الكهرباء هي الأصعب ولكل وجهة رأي مختلفة .


رأيي في صعوبة الدراسة :

 الدّراسة في المدرسة العليا للأساتذة شأنها شأن بقيّة المدارس المتخصّصة (على قلّتها في الجزائر) تحتاج لبذل القليل من الجهد والمثابرة لتتوج في الأخير بالنجاح ، تتّصف بنظام إداري صارم قليلا بالمقارنة مع الجامعات، و من ثمّ فالمفترض جودة تعليم أكبر ( توفير نسخ الدروس وتدريس كافة الوحدات الملائمة)،فالإجابة هي "ليست بالصعوبة التي يتخيلها البعض " و ذلك لأسباب تبدو موضوعيّة سأسردها فيما يلي:


  • مفاهيم جديدة: عمليّا لن يجد الطّالب الكثير ممّا تلقّاه في الثّانوية ليبني عليه في المدرسة و ذلك أنّ مجال التخصّص جديد لمعظم الطّلبة و غالب المعلومات و المفاهيم تعتبر جديدة على الطّالب اللّهم إلّا بعضا من مفاهيم الميكانيك وبنية المادة ، لأن أغلبية المواد مثل التحليل الرياضي والجبر والكهرباء تتميز بالتجريد الممل ، فكيف يمكن لطالب أن يتخيل شحنة نقطية قادمة من المالانهاية - على سبيل المثال - ؟؟؟؟!!!!! .

  • كثافة البرنامج : البرنامج المقدّم في المدرسة يعدّ كثيفا مقارنة بالكثير من المؤسسات خاصة في الحجم الساعي الاسبوعي و دروس الاسترجاع والأعمال التطبيقية خاصة ، و عليه فقد يجد الطّالب صعوبة في استيعابها كلّها خاصّة إن تعرّض لطارئ ما خلال أيّام السّنة أو فقد الحماس مثلما هو الحال غالبا أواخر السداسي الأوّل أو أثناء الإختبارات .

  • التخصص : كون المدرسة متخصصة في الرياضيات والفيزياء والعلوم والكيمياء يعني بالضرورة التعمق في أخذ المفاهيم ورؤيتها بصورة أخرى على عكس الجامعات لأن الطالب( الأستاذ المكون ) بعد 5 سنوات من التكوين أو 4 سنوات سيُعيد تقديم الدروس التي أخذها وبالتالي يجب ان يستوعب كل صغيرة وكبيرة .

  • الدّقــة : بالنسبة لطلبة العلوم الدقيقة -وهو كما ترى جليّ من عنوانها- فهم مطالبون بالدّقة في جميع المواد. فالسنة الأولى عبارة عن جذع مشترك أي يشترك فيه طالب الرياضيات والفيزياء والكيمياء فلا مجال لاختزال المعلومات من مادة ما، كل شيء يُدرس بدقّة وتوسّع. ولعل هذا هو السبب الرئيسي  في كون السنة الاولى هي الأصعب.
  • الإقامة الجامعية : تقع الإقامة الجامعية الخاصة بالذكور( الإقامة الجاميعة القبة القديمة) محاذية للمدرسة (100 متر على الأكثر ) وتستقبل طلبة المدرسة العليا للأساتذة فقط ، بينما إقامة الإناث تقع في "سعيد حمدين " تبعد 7 كلم عن المدرسة وتجدر الإشارة هنا أن عدد الطلبة في الغرفة بالنسبة لإقامة الذكور هو 3 ! ، أما بالنسبة للإناث طالبتان في كل غرفة .




حكمة :الحياة الجامعية فرصة للاعتماد على النفس واكتساب مهارات التعامل الاجتماعية

نحتاج مهارات استثنائية؟                          


ستحتاج حتما لبعض الممارسات لربح الوقت و الإستفاذة الذكية من المناخ الذي يتوفّر هناك للتمكّن من ممارسة أنشطة إضافية من خلال النوادي أو نشاطات رياضية إن أمكن، القضية ترتكز اساسا على تسطير الأهداف وحسن تسيير الوقت، لكن تذكّر دوما أن الهدف الأساسي من تواجدك بالمدرسة هو الحصول على ديبلومها( أستاذ التعليم الثانوي أو المتوسط ) فحاذر فقُد البوصلة تجاه هذا الهدف في أي مرحلة من مراحل دراستك.  والجدير بالتنويه أنّ المكتسبات القبليّة ربّما ستمنح لنفسك فرصة الإستراحة بين الفينة و الأخرى، وقد يكون من البديهي أنّ كل طالب تحصّل على معدل يفوق14 يمتلك بالتّبع قدرة جيدة على تنظيم الوقت و إجادة الاستفادة القصوى منه و من ثم فعالية في الوصول للأهداف.

عمل مضمون بعد التخرج؟

الإجابة على هذا السؤال ستكون في كلمة وآحدة فقط ،، نعم في نهاية السداسي الاول يمضي الطالب عقد بينه وبين وزارة التربية لضمان منصب العمل ، ويلغى العقد في حالة إنقطاع الطالب عن الدراسة أو في حالة عدم الإلتحاق بالمنصب في غضون شهر بعد التعيين ، كل سنة ترِد إشاعات مفاداها إلغاء العقد وهي باطلة ولا أساس لها من الصحة ، لذا أنصحكم بعدم الإستماع لمثل هاته الإشاعات.


مفاهيم قاعدية





  1. المحاضرات (Cours): تقام حصص المحاضرات لمختلف مجموعات الطلاب في قاعة المحاضرات، عادة يتم تقسيم الدفعة  الى ستة أقسام (SECTIONS)  كل قسم يحتوي على 4 مجموعات ،و لكل منها يتم تقديم الدروس في اوقات مختلفة.
  2. الأعمال الموجهة ((TD(Travaux dérigés)) : أعمال موجهة ( حل سلاسل التمارين الخاصة بكل مقياس ) ، عادة يتم تقسيم الدفعة إلى 24 مجموعة ، كل مجموعة تحتوي على 34 طالب تقريباً.
  3. الأعمال التطبيقية (TP(Travaux pratiques)) : وتتم على مستوى مخابر الفيزياء والكيمياء ( كهرباء + ميكانيك + بنية المادة +تارموديناميك ) .

تفاصيل إضافية مهمة :

المطعم الجامعي : 
كغيرها من الجامعات والمعاهد الوطنية العليا ، يقدم الديوان الوطني للخدمات الجامعية ( الجزائر وسط ) وجبات غذاء بسعر 1.2 دج للوجبة و0.5 دج بالنسبة لوجبة فطور الصباح ، بالنسبة للجودة فلكلٍ رأيهُ .


إن لم تعجبك ، تستطيع التصرف بنفسك إن كان لديك متسع من الوقت مثلي ^^


الإقامة الجامعية : القبة القديمة 






خبااااشون خبااااشون للصباح ساهرون 



النقل الجامعي : يوفر الديوان الوطني للخدمات الجامعية حافلات نقل الطلبة من القبة نحو تافورة ، الإقامة الجامعية بوراوي عمار ،دالي ابراهيم ، ITFC ،القليعة ،الإقامة الجامعية بايا حسين ، 1 ماي ، بن عكنون ، بوزريعة ،الإقامة الجامعية العالية ، الإقامة الجامعية سعيد حمدين ، البليدة ، الحراش ، الخروبة ، الإقامة الجامعية CUB1 , CUB3.


ختاما! تذكّر قبل كل شيء أنّ الأمر يتعلّق في نهاية المطاف بمستقبلك و عليه كن حذرا و واعيا بالخطوة التّالية التي تخطوها، إستشر جيّدا، واستخر ربّك و اطلب المشورة الملائمة فما خاب من استشار! بالتّوفيق للجميع و لأي استفسار تفضّلوا بالأسئلة من خلال التّعليقات.
 ملاحظة ختاميّة:تم إلغاء مسابقات الماجيستار نهائياً وتعويضه بالماستر 1 و 2 ، في إنتظار صدور بيان رسمي يوضح شروط التسجيل في الماستر وهل يخص جميع الطلبة أم يكون عن طريق مسابقة ، أم يخص رواد الدفعة فقط ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ان المدرسة على وشك الإنصهار في نظام ال L.M.D .

للتواصل : taibi.2013@gmail.com
www.facebook.com/sisiniovic