الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

السنة الثالثة رياضيات

ملاحظة مهمة عزيزي القارئ : قبل أن تبدأ في قراءة المقال إعلم بأنه يحمل في شق 

منه وجهة نظر شخصية وفي شق منه معلومات موضوعية قد يتفق معي الكثير من

طلبة المدرسة وقد يختلف معي قسم آخر ليس بالهين ، فمرحبا بكم مجددا في مدونتي 

المتواضعة .


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، انقضت اليوم السنة الدراسية بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة على خير و انتقلت للسنة الرابعة - هرمت من أجل هاته اللحظة-  بعد عام كان مليئا بالبذل والصعوبات و اللحظات المرحة والحرجة، أتمنى لكم النجاح جميعاً، وأرجو أن تكونوا قد وُفِقتم في إجتياز السنة الثانية رياضيات .

وكوني طالب قد مر على  السنة الثالثة رياضيات يسُرني أن أسرد لكم بعضاً من المعلومات فيما يخُص هاته السنة بنوعٍ من التفصيل وتعمد الإختصار بين الفينة و الأخرى .
يرى أغلب طلبة تخصص الرياضيات بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة ان السنة الثالثة هي أسهل السنوات على الإطلاق وذلك لأن جل المقاييس يعتمدون على الحسابات ( تحليل عددي ، إحصاء ، إحتمالات، هندسة ،تحليل عقدي...إلخ)، لكن كطالب وكوني قد مررت على السنة الثالثة، أرى أنها كانت الأصعب بالنسبة لي على الإطلاق من عدة جوانب سأسردها بالتفصيل لاحقا


المقاييس المدروسة في السنة الثانية رياضيات :

التحليل العددي( معامل 4 ) : (Analyse numérique):
الأستاذة المسؤولين على المقياس: الأستاذة رايس، والأستاذ شوتري
تعتبر أهم مقياس وأسهله في السنة الثالثة، يعتمد غالبية الطلبة عليه في تحصيل أكبر عدد ممكن من النقاط، يدرس الطالب في بداية السنة المخططات العضوية ( مثلها مثلما درس في السنة الثانية )، ثم البرمجة بلغة ال C التي أراها أسهل من البرمجة بلغة الفورتران ذلك بأنها أقرب قليلا إلى لغة الإنسان، بعدها يتطرق الطالب إلى وحدة جديدة تحت اسم ( حل المعادلات غير الخطية Résolution d'équations non linéaires )، فصل في متناول الجميع سهل جدا ، حيث يدرس عدة طرق لإيجاد حل تقريبي لمعادلات من الشكل f(x)=0 نذكر منها طريقة التقسم الثنائي ( التنصيف - الديكوتومي -)، طريقة نيوتن ، نيوتن رافصون، والقاطع ..إلخ. بعدها نتطرق إلى حل جمل معادلات خطية من الشكلAX=B ( طريقة حذف كرامر، وجاكوبي، غوص سايدال، الإسترخاء )، بعدها نتطرق على التكامل العددي وهو عبارة عن إيجاد تقريب لتكامل بواسطة كثيرات حدود وهو مجال متسع نوعا ما.
يجب على الطالب الذي يريد النجاح في السنة الثالثة مصاحبة هذا المقياس طوال السنة الدراسية، مقياس سهل، لذا أنصحك في الفصل الأول حصد علامة لا تقل عن 16 في هذا المقياس، أما الفصل الثاني فيتعمد الأستاذة بوضع الكثير من المجاهيل في الحسابات اي بعبارة اخرى يجعل المقياس صعب قليلا - في الإمتحان فقط-، لكنه في التصحيح يتساهل إلى حد جد بعيد، حيث عند خروجك من الامتحان تصاب ببعض من الإحباط، لكن عندما ترى علامتك تجد أنها فاقت ماكنت متوقع (مثلا كنت متوقع 7 ، تجد أنك أخذت 14 أو 15) ( هذا ماهو متعارف عليه)
التحليل العقدي( معامل 2 ) : (Analyse Complexe):
الأستاذ المسؤول عن المقياس: الأستاذ سعود
يعتبر مقياس سهل خاصة في الفصل الأول إذ يتناول الطالب فيه حل معادلات من الدرجة الثانية والثالثة و الشكل الأسي و المثلثي ، ثم يتطرق على مفهوم تابع متعدد قيم ونقاط والتفرع والتوابع التحليلية، بعد ذلك يزداد المقياس صعوبة وذلك بالدخول في فصل التكاملات العقدية الذي يزداد صعوبة بعد صعوبة إلى غاية إمتحانات الفصل الثاني ^^، سر الصعوبة في التكاملات العقدية أن الأستاذ سعود لا يعطيك كيف تفكر في إختيار سبيل المكاملة أو توابع المكاملة، بل يتبع طريقة، إذا وجدت هكذا، إختر هكذا، بعد ذلك إذا وجدت هكذا ضع هكذا وهكذا مما يؤدي بالطالب إلى الملل.
نصيحة:
 حاول الحصول على أعلى نقطة ممكن في الفصل الأول، فإذا تحصلت في الفصل الأول على 14 ( بكل سهولة)، في الفصل الثاني الحصول على 8 أو 9 أمر يتطلب جهدا كبيرا في التكاملات العقدية.
- اتبع طريقة الأستاذ سعود في الحل خطوة بخطوة واكتب في كراس الإمتحان ماقل ودل ( 5 صفحات أو 4 على الأكثر )

نظرية القياس والمكاملة( معامل 2 ) : (mesure et intégration):
الأستاذة المسؤولة عن المقياس: الأستاذة د.هبول
قد لا يختلف إثنان أن أصعب مقياس في السنة الثالثة هو مقياس القياس والمكاملة، وذلك لأنه يعتمد على التجريد الكلي وآلاف من الأفكار التي يصعب على الطالب المتوسط التطرق إليها بل والتفكير حتى فيها،  وحتى عند رؤية حل التمرين تستغرب كثيرا في كيفية الحل فتقوم بطرح بعض  التساؤلات، ياترى كيف جاءته الفكرة ، لماذا فكر في اعتبار المجموعة X، كيف وكيف وكيف، عدة اسئلة، لكن مع مرور الوقت تتضح الرؤية بالنسبة للمقياس، يتطرق الطالب خلال الفصل الأول إلى تكامل ريمان والجبور والعشائر، والفصل الثاني إلى تكامل لوبيغ.

الجبر 3 ( معامل 2 ) : (Algèbre 3): 


من أروع المقاييس في السنة الثالثة بالنسبة إلي، يعتبر تكملة لبرنامج السنة الثانية رياضيات، حيث يتطرق الطالب في الفصل الأول إلى تذكيرعام وعموميات حول الزمر( ممركز زمرة ... إلخ)، بعدها ننطلق في أولى دروس السنة الثالثة وهو تاثير زمرة على مجموعة كيفية، ثم بعدها ندرس أهم درس في الجبروهو نظريات سيلو Sylow حيث تعتمد على الفهم تارة وحفظ بعد النظريات لتطبيقها المباشرة تارة أخرى.
يتطرق الطالب بعدها إلى مفهموم متتاليات التركيب (
composition suite) والزمر التحليلية، المطلوب من الطالب هو فهم الدرس جيدا - جيدا جيدا جيدا - ثم البدأ في حل تمارين الاعمال الموجهة والمواضيع السابقة لأخذ صورة عامة عن طبيعة الإمتحان، أخيرا يتطرق الطالب إلى حلقة البواقي الصينية 
Chinese Residues- والمعادلات الديوفونسية.
بالنسبة لي تعتبرمقياس جيد مقارنة بعدة مقاييس.

الهندسة التآلفية ( معامل 2 ) : (Géométrie affine): 
الأستاذة : مجراب وفريطس 
الهندسة التآلفية مكملة فقط لهندسة السنة الثانية ، يتطرق الطالب إلى تذكير حول الفضاءات التآلفية الجزئية ثم بعدها يتطرق إلى التطبيقات التآلفية والمصفوفات العمودية ( تناظرات، انسحابات ..إلخ) يعتبر مقياس سهل للغاية فقط القليل من التركيز في الحسابات ( مصفوفات...الخ ).

الإحصاء والإحتمالات 1 ( معامل 2 ) : (statique et probabilité ): 
الأستاذ(ة) المسؤول(ة) عن المقياس: الأستاذة تيلولت سامية، 

                                    الاستاذ توهامي
يعتبر من أسهل المقاييس في السنة الثالثة والذي يعتمد عليه الطلبة في النجاح ، إذ بإمكان الطالب المتوسط حصد علامة في الإختبار تفوق ال 18/20، إلا أنه حدث العكس معي في مقياس الإحصاء في الفصل الأول، حيث أردت كتابة نتيجة n4=4 فكتبت n4=41 لا أدري من أين أتى رقم ال 1، المهم انهارت علامتي إلى 5.5 - أقل علامة في الدفعة - لكن عوضت ذلك في الإحتمالات فيما بعد، ولهذا فنصيحتي لكم أن تركزوا في الحسابات وتتحصلو على أكبر علامة ممكنة في هذا المقياس، يتطرق الطالب في الفصل الأول إلى وحدة الإحصاء الوصفي ( 100% برنامج التعليم الثانوي والمتوسط )، ثم الفصل الثاني يدرس الطالب الإحتمالات ايضا 100% برنامج الثانوي )


المنطق الرياضي ( معامل 1 ) : (logique mathématique ): 
الأستاذ المسؤول عن المقياس: الأستاذ بلقاضي

يعتبر مقياس سهل يتم التطرق فيه فقط إلى جداول الحقيقة وتبسيط العبارات المنطقية، أدوات الربط والفصل الإستلزامات، الأشكال القياسية النموذجية الإتصالية والإنفصالية يمكن للطالب ان يتحصل على علامات ممتازة في هذا المقياس، ويمكن أن يراجعه الطالب في يومين قبل الإمتحان - أتحدث عن تجربة شخصية -


علم النفس التربوي ( معامل 2 ) :


الأستاذ : تمار ناجي

 مقياس غني عن التعريف - للحفظ - احفظ احفظ احفظ ... بالنسبة لطريقة الإجابة فعند كتابة شيء في ورقة الإجابة اكثر من استعمال الأمثلة الواقعية لأن الأستاذ تمار يحب كثيرا الأمثلة

وفي الأخير أتمنى أنني قد أفدتكم ولو بالقليل، دعواتكم لي بالنجاح والشفاء ،دعوة في ظهر الغيب تكفيني.


نصائح وتوجيهات هامة

 1- توكل على الله
2- واظب على حضور المحاضرات والأعمال الموجهة وإسأل عن كل صغيرة وكبيرة ، دع الخجل جانباً
3- حاول الإحتكاك بالأساتذة قدر المستطاع وتجنب المشاكل معهم
4-لا تفشل، لأن كل البدايات في الغالب تكون صعبة ، اصبر وثابر.


أي أسئلة يمكنكم تركها على الحسابات التالية:

الفيس بوك : www.facebook.com/sisiniovic

الإيمايل : ensvk.page@gmail.com

كآن الله في عونكم ووفقكم الله

طيبي حسان.. سنة 4 رياضيات 2017/2018









0 التعليقات