الجمعة، 11 مارس 2016

السنة الثانية رياضيات

ملاحظة مهمة عزيزي القارئ : قبل أن تبدأ في قراءة المقال إعلم بأنه يحمل في شق 

منه وجهة نظر شخصية وفي شق منه معلومات موضوعية قد يتفق معي الكثير من

طلبة المدرسة وقد يختلف معي قسم آخر ليس بالهين ، فمرحبا بكم مجددا في مدونتي 

المتواضعة .


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، إنقضت اليوم السنة الدراسية بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة على خير وإنتقلت للسنة الثالثة، بعد عام كان مليئا بالبذل والصعوبات واللحظات المرحة والحرجة، أتمنى لكم النجاح جميعاً، وأرجو أن تكونو قد وُفِقتم في إجتياز أول إختبار لكُم، وها أنتم بطبيعة الحآل مُقبِلون على اختبارأصعب ألا وهو إختيار التخصص 

الذي يُعتبر مرحلة حاسمة وكوني طالب قد مر على  السنة 2 رياضيات يسُرني أن أسرد لكم بعضاً من المعلومات فيما يخُص هذا التخصص بنوعٍ من التفصيل وتعمد الإختصار بين الفينة و الأخرى .
تُعد السنة الثانية رياضيات أصعب السنوات على الإطلاق في تخصص الرياضيات ذلك انها تُعتبُر أُولى سنوات التخصص  فهي تعتمد على الدقة .




المقاييس المدروسة في السنة الثانية رياضيات :

الطوبولوجيا ( معامل 4 ) : (Topologie): تُعتبر أهم مقياس في السنة الثانية بل وبقية السنوات ، إذ تُعتبر"أم الرياضيات" ، يتوجب على المقبل على هذه الدروس أن يكون متمكّن من المفاهيم الأولية في الجبر والتحليل المدروسة في السنة الأولى  وكذا العمليات والتقنيات الحسابية المستخدمة في نظريات المجموعات (متممة، تقاطع، اتحاد...إلخ)، يتطرق الطلبة عادة في السداسي الأول إلى الفضاءات الطوبولوجيا بصفة عامة حيث يستقبل الطالب مفاهيم جديدة( مفتوح، مغلق، جوار، نقطة ملاصقة، نقطة تراكم ،نقاط داخلية ... )  تصعب عليه ربما للوهلة الأولى فبمجرد الإصرار على فهمها يُلبى له ذلك ^^ , ثم بعد ذلك يتم التطرق إلى النهايات والإستمرار والمتتاليات بمفهومها الطوبولوجي المعمم وليس بمفهوم الفضاء R الاعتيادي المدروس في السنة الأولى بعدها يدرس الطالب الفضاءات المترابطة والمتراصة والفضاءات المترية والنظيمية ( حتى لا أُطيل عليكم هع هع ) نكتفي بهذا القدر من الوصف، وحتى اضعكم في الصورة فما درستموه في السنة الاولى في 
فضاء كيفي E ، تختلف التعاريف ويشترك الهدف ! ، يرى أغلبية الطلبة أن الطوبولوجيا أصعب مقياس في السنة الثانية... .

الجبر العام ( معامل 2 ) : (Algèbre générale):
يتم التطرق في بداية المقرر الى الفصل الخاص بالتطبيقات ( التباين .....إلخ ) وقابلية العد للمجموعات ، بعدها مباشرة يتم التطرق لمفهوم الزمرة والزمرة الجزئية ، والزمرالجزئية الدورية والناظمية والتناظرية.... إلخ ، بعدها مباشرة يتم التطرق إلى مفهوم الحقل، والمثاليات . ( أسمط مقياس رأيته في حياتي -_-)
وذلك أنه يعتمد على التجريد المطلق ، إذ يجد الطالب صعوبة كبيرة في فهم دروس هذا المقياس ، خاصة وأن المحاضرة لا علاقة لها بالأعمال الموجهة التي بدورها لا علاقة لها بالإمتحان.

الجبر الخطي ( معامل 2 ) : (Algèbre Linéaire):

في الفصل الأول يتم التطرق لنفس برنامج السنة الأولى الخاص بالفضاءات الشعاعية فقط، أما في الفصل الثاني فيدرس الطالب إختصار المصفوفات والتقطير (القيم الذاتية والأشعة الذاتية)، يعتبرأسهل مقياس في السنة الثانية رياضيات إذ يجب على الطالب أن يغتنم الفرصة في هذا المقياس قدر المستطاع،

التحليل 2( معامل 2 ) : ( Analyse):من بين أسهل المقاييس ، يحتاج بعضاً من الصبر ، يدرس الطالب السلاسل العددية وبعض المقاييس والقواعد للحكم على تقارب سلسلة أو تباعدها ( مقياس كوشي البسيط والمعمم، مقياس دالمبير،ليبينز وآبال، مقياس دياهامل ...إلخ) يحتاج لفهم القواعد وحل التمارين فقط، بعدها يتطرق الطالب إلى التكامل الموسع، ثم متتاليات الدوال ثم النشر على شكل سلسلة صحيحة ، بالنسبة لمقياس التحليل فهو أيضا من بين المقاييس المتوسطة الصعوبة التي يستطيع الطالب ان يتحصل فيها على نقاط ،فقط بقليل من التركيز والمثابرة والصبر.
الحساب التفاضلي(معامل 2) : (Calcul Différentiel ):
يتطرق الطالب في البداية إلى مفهوم النظيمات (النظيم الإقليدي، ونظيم التقارب المنتظم ، والنظيم الأول )، الذي يُعتبر حجر الأساس في هذا المقياس، بعدها يدرس الطالب التفاضيلة الأولى وبعض القواعد الخاصة بحساب التفاضلية ، وقابلية المفاضلة، والمشتقات الجزئية والإستمرار، في الفصل الثاني يتطرق الطالب إلى مفهوم التفاضلية الثانية والتفاضلية من رتب عليا ( قابلية المفاضلة n مرة)، مبرهنة المتوسط والتزايدات المنتهية ، مقياس متوفر للطالب ، يحتاج فقط حل للتمارين ومواضيع الإختبارات السابقة.

الهندسة 1 (معامل 2) : (géométrie):

يعتبر من أسهل المقاييس هو الآخر، مقياس يعتمد إعتمادا كليا على حل التمارين فقط وبعض الحسابات الشاقة نوعا ما ، يدرس الطالب في مقياس الهندسة ، التطبيقات التآلفية والتقايسات الشعاعية ( دوران، انعكاس .....)، اما في الفصل الثاني فيتم التطرق إلى الفضاءات الآفنية... إلخ، يبقى مقياس سهل وشيق، أنصحكم بالتمرن على المصفوفات والحسابات  وتفادي الأخطاء .

الإعلام الآلي (معامل 2) : (informatique): مقياس يتناول جانب من الحفظ ( تعريف الحاسوب ...إلخ ) وجانب خوارزمي ، يبقى مقياس سهل جدا هو الآخر.

علم النفس ( معامل 2 ) : غني عن التعريف ، مقياس للحفظ هو الآخر





دراسة صعبة ؟


الإجابة في كلمة... نعم!، لكن ليست مستحيلة، الوقت يمر بسرعة خاصة إبتداءا من السنة الثانية فإغتنم كل ثانية تمر ولا تضيعها في أمور لا فائدة منها .

من يمكن أن ينجح في تخصص الرياضيات ؟ 


يمكن ان ينجح كل طالب لديه ميول للرياضيات، لا تحكم على معدل السنة الأولى على انه معدل يساعدك في إجتياز عقبة السنة الثانية فكم من طالب تحصل على 18 أو 17 في التحليل أو الجبر ولكنه فشل فشلاً ذريعاً في السنة الثانية رياضيات ، وكم من طالب أُستدرِك في السنة الأولى وتحصل على معدل مشرف في السنة الثانية ونجح في جوان، فقط إتكل على الله 



نصائح وتوجيهات هامة

 1- توكل على الله
2- واظب على حضور المحاضرات والأعمال الموجهة وإسأل عن كل صغيرة وكبيرة ، دع الخجل جانباً
3- حاول الإحتكاك بالأساتذة قدر المستطاع وتجنب المشاكل معهم
4-لا تفشل، لأن كل البدايات في الغالب تكون صعبة ، اصبر وثابر.
5- في تخصص الرياضيات سيكون لديك 3 ايام فراغ استغلهم بشدة في الدراسة والمراجعة .

لأسئلتكم: www.facebook.com/sisiniovic



2 التعليقات

Hassen taibi يقول...

لأي استفسار تفضلوا هنا

Unknown يقول...

أريد دروس سنة ثانية رياضيات من فضلك