الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

السنة الرابعة رياضيات - جحيم الله في القبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، إنقضت اليوم السنة الدراسية 2017-2018 بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة على خير وإنتقلت للسنة الخامسة ( ياااااااالرووووعة ^^ ) ، بعد عام كان مليئا بالبذل والصعوبات واللحظات الحرجة والحرجة والحرجة ( قد أكون بالغت نوعا ما، لكن أعدك أنك ستكتشف ذلك بنفسك). أتمنى لكم النجاح جميعاً، وأرجو أن تكونو قد وُفِقتم في إجتياز السنة الثالثة على خير، أظن أن حديثي اليوم سيكون جدُ مطوّلا بخصوص السنة الرابعة، كونها السنة التي عانيت فيها أشد المعاناة، كآنت بمثابة المُّر- الحلو ( في الأخير طبعاً ).
    تعتبر السنة الرابعة من أصعب السنوات التي يمر عليها طالب الرياضيات بالمدرسة العليا للأساتذة  بالقبة ( أركز على القبة )، وذلك لا يرجع إلى صعوبة المقاييس حسب تجربتي، بل يرجع إلى الأساتذة (عقلية كل أستاذ ومزاجه) ، محاضرات تقدم بشكل يختلف عن السنوات الفارطة، تمارين بسيطة في الأعمال الموجهة، وتمارين جد معقدة في الإمتحانات، هي عقلية متوارثة منذ الأزل ( كما قالت استاذة في السنة الرابعة : " عادات وتقاليد السنة الرابعة ".
    ما يُميز السنة الرابعة هي أن كل المقاييس معاملاتها 2 ماعدا المناهج والتقويم التربوي 1.

الجبر IV ( معامل 2 ) : (4 Algèbre ):
الأستاذ البروفيسور: دربال عبد الله 
الأعمال الموجهة: الأستاذة غياطو سهام

وهو الجبر في أسمى معانيه، يتم التطرق في بداية السنة إلى    الـ° A- مقاييس (Les A-Modules)، وهي عبارة عن فضاءات شعاعية معرف على حلقة - إن صح التعبير- لأننا وكما نعرف أن الفضاء الشعاعي يكون معرف على حقل يعتبر فصل صعب نوعاً ما، إذ يكون يعتمد على التجريد المطلق لبنية الحلقات ، بعدها مباشرة يتطرق الطالب إلى تماثل الحلقات 
مدة دراسة فصل المقاييس : فصل 1

بعد الإنتهاء من المقاييس، ينتقل بكم الأستاذ دربال إلى التوسيعات (les extensions) الجبرية وتوسيع Galois، وعدم قابلية إختزال كثيرات الحدود، يعتبر من افضل وأسهل الفصول، حيث اغلبية الطلبة تحصلوا على نتائج جيدة جدا ( محصورة بين 14 و 23/20 )، أنصح الطلبة بإغتنام هذا الفصل والظفر بالعلامة الكاملة فيه)، سأضع لاحقا افضل تمارين المقاييس والتوسيعات.

الهندسة التفاضلية( معامل 2 ) : (4 Géométrie différentielle ):
الأستاذ : وعزار

يتم التطرق في البداية إلى التكاملات المضاعفة ( الثنائية والثلاثية )
بعدها يدرس الطالب الحقول الشعاعية ( نظرية استروغرادسكي، نظرية التفرق والتكامل بالتجزئة )، لنختم الهندسة التفاضلية بالمنوعات الجزئية ( les sous variétés) والمجردة ومفهوم الأطلس والخرائط المحلية ، أخيرا الاشكال التفاضلية (les formes différentielle ).


التحليل العقدي 2 ( معامل 2 ) : (2 Analyse complexe ):

أظن أنه لا يوجد أحد لم يسمع بالأستاذة بن حسين مريم ( مريومة)
لم أستطع التعرف على المقياس إلى بعد فوات الأوان، أتذكر أول جملة قالتها الأستاذة بن حسين عندما دخلت إلى أول محاضرة
" il faut tout oublier l'analyse complexe aux sense de Saaoud"
" يجب عليكم نسيان التحليل العقدي الذي درستموه عند سعود ههههه" ، لأنه بالفعل ستتطرقون إلى تحليل عقدي من نوع آخر ونظريات كلاسيكية أساسية في البداية تبدو صعبة جدا جدا جدا ، لكن إن واصلت في الإجتهاد ستحصل على أكبر النقاط في هذا المقياس.
يتطرق الطالب في البداية إلى السلاسل الصحيحة، ثم أهم نظريتين في التحليل العقدي ( نظرية التمديد التحليل، والأصفار المنعزلة )
بعدها يتطرق الطالب الى تعيين اللوغاريتم ( اللوغاريتم العقدي أو Détermination de logarithme)، موضوع جد ممتع.
بعد ذلك يتطرق الطالب إلى النظريات الكلاسيكية في التحليل العقدي ( نظرية ليوفيل، نظرية شوارتز، نظرية القيمة العظمى ) صدقوني نظريات جد رائعة إن أحسنتم فهمها. 
في الأخير نتطرق إلى أسهل فصل وهو التمثيلات  المحافظة (سيتكفل به الأستاذ بلقاضي الذي درسكم منطق سنة 3 )الذي يعتبر مجرد حسابات لا غير.
بالنسبة للأستاذة  بن حسين، فإن الأمتحان الأول يكون جد صعب ، بينما الثاني سهل، فتحسب أحسن العلامات بين الإمتحانين في نهاية السنة مثلما فعلت كل سنة.
إن إحتجتم اي شيء في المقياس فأنا متوفر لمساعدتكم.

الإحتمالات والإحصاء ( ر414 ) ( معامل 2 ) (statistiques et probabilités) :

الأستاذ أيت علجت


ستتعرفون على الأستاذ ايت علجت، ستعرفون كم هو مستواكم متدنٍ في اللغة العربية، ستعرفون أنكم مع آلة في التصحيح، يصحح أي صغيرة وكبيرة حيث أنه صحح لي إسمي ( حسان صححه ليصبح حسّان، لم أجد ما اناقشه عليه فقلت سأناقشه على تصحيحه لإسمي، فعندما ذهبت أخبرني أنه لا وجود لإسم حسان في اللغة العربية ، بل حسّان. يصحح اي شيء ، لا يترك شيء.
في بداية المقياس نتطرق الى الاحتمالات لنكمل ما بدأنا به في السنة الثالثة، حيث ستعرف أنك لم تدرس أي إحصاء أو إحتمالات في السنة الثالثة ( خاصة عند الأستاذة تيلولت)، نتطرق الى كل التوزيعات، ونظرية استبدال المتغير ، والثنائية العشوائية، والنونية العشوائية ( نقطية ومستمرة) ثم القانون الضعيف للأعداد الكبيرة ونظرية النهاية المركزية ( مهمة جدا) ، على العموم موضوع الإمتحان يأتي سهل لكن مع تصحيح الأستاذ القدير والمحترم ايت علجت، لن تتحصل على علامة أكثر من 11.
بالنسبة للإحصاء فموضوعه هو الإحصاء الإستقرائي، يعتمد اعتمادا 300% على الإحتمالات ، يعني إن فهمت الإحتمالات جيدا فلن تصادف مشكل في فهم محتوى الفصل الثاني. عليكم بحل المواضيع السابقة فهي اساس المقياس.

القياس والمكاملة 2 ( معامل 2 ) (Mésure et intégration)

الأستاذة : ملزي في المحاضرة
الأستاذة: هبول في الأعمال الموجهة مع الأستاذة ملزي



القياس يعتبر تكملة لما بدأتم به في السنة الثالثة، حيث يتطرق الطالب في الفصل الأول إلى نظريتي تونيلي وفوبيني ثم نظريات التقارب في L1 و Lp ، والعلاقة بين الفضاءات .
 اما في الفصل الثاني فيدرس الطالب مبرهنات الكثافة وجداءات اللف (produit de convolution)، تعتبر مبرهنات الكثافة من اصعب المبرهنات في نظرية القياس والمكاملة
بالنسبة للفصل الأول يتحصل الطلبة على نقاط جيدة، أما الفصل الثاني فالنقاط تكون جد جد كارثية، نظرا لصعوبة الموضوع وعدم قدر الطالب على استيعاب الكم الهائل من المعلومات. لذا انصح الطلبة بتحصيل اكبر النقاط في الفصل الأول.

تعليمية الرياضيات  ( معامل 2 ) :
الأستاذ طالبي في المحاضرة
الأستاذ شطيطح في الأعمال الموجه



محاضرة يتم تقديم فيها دروس نظرية تحفظ عن ظهر قلب، اما الأعمال الموجهة فيتم فيها حل تمارين جد صعبة، هدفها تطوير تفكير الطالب، خاصة في مشاكل الهندسة الإقليدية والحساب ( الموافقات وبعض الألغاز)
أنصحكم بمطبوعة الأستاذ طالبي للإمتحانات، الأسئلة النظرية تتكرر لخصوها في ورقة ( كما كنت افعل)، اكتب الأسئلة وتحتها الجواب واحفظ السؤال والجواب.
بالنسبة للمشاكل فالأستاذ يعطيك نصف نقطة او نقطة على اي حركة منطقية او فكرة، ان لم تستطع حل المشاكل 100% اكتب الأفكار وناقش الحالات الخاصة ( إذا كان a=0 ... فلدينا ) هكذا.
بالنسبة للمشكل الهندسي الرسم ينقط على نقطة، يعني ان لم تستطع حل المشكل الهندسي فلا تضيع نقطة الرسم.

كما انصحكم بمراجعة كل مايخص ( المستقيمات الخاصة في مثلث، الزوايا المحيطية والمركزية. ..إلخ )

يتكون الإمتحان من 4 تمارين ، مشكل في الجبر والتحليل، مشكل في الهندسة، وسؤالين للحفظ ( بين 7 و8 نقاط).

الأستاذ طالبي يحاسب على الحضور في المحاضرة، لأنه في نهاية السنة يضيف من نقطتين الى 4 نقاط في المجموع، لذلك لا تستهزأ بالوضع.

المعادلات التفاضلية  ( معامل 2 ) :

الأستاذ مقران في المحاضرة
الأستاذة ايت محيوت لطيفة في الأعمال الموجهة



 ستتطرقون على المعادلات التفاضلية من الرتبة الاولى ثم المعادلات التفاضلية من الرتبة n (جمل المعادلات) ثم تحويل لابلاس ثم اخيرا المعادلات التفاضلية بمشتقات جزئية.
مقياس يبقى سهل جدا..عليكم فقط بالدقة وحل موضيعم السنوات الماضية. 

مناهج وتقويم تربوي  ( معامل 1 ) :

مقياس للحفظ وتقديم بحث فقط عند الاستاذ الرائع بن بسعي.

--------------------------------

للإستفساروالحصول على تفاصيل أكثر ( لم أضع كل التفاصيل )....www.facebook.com/sisiniovic


ربي يوفقكم

دالي ابراهيم في: 25-10-2018 ، 23:00 ليلا



12 التعليقات

Manel يقول...

ماهي المقاييس بالنبة لاستاذ التعليم المتوسط

Manel يقول...

ماهي المقاييس بالنبة لاستاذ التعليم المتوسط

Unknown يقول...

اريد الكتاب للمقياس الهندسة فوراا

unknow يقول...

احتاج كتب و مواضيع في الهندسة التفاضلية من فضلك

unknow يقول...

احتاج كتب و مواضيع في الهندسة التفاضلية من فضلك

unknow يقول...

احتاج كتب و مواضيع في الهندسة التفاضلية من فضلك

Unknown يقول...

احتاج كتب عن الزمر

Anaisse يقول...

ل يمكن التواصل مع صاحب المقال؟

Hassen taibi يقول...

مرحبا
Www.facebook.com/dzdesk

Unknown يقول...

إذا وجدت اعطيني

غير معرف يقول...

اريد كتاب حول فضاء صوبولاف ابعد1

asma يقول...

هل يمكن التواصل مع صاحب المقال؟